العراق يفاتح عدد من الدول لتزويده بالمعلومات بشأن ملفات فساد بعقود النفط

بغداد- الجورنال نيوز:

اعلن مجلس القضاء الاعلى، الاثنين، عن مفاتحة الدول التي نشرت صحفها تقارير عن فساد بعقود النفط للحصول على الوثائق والمعلومات.

وذكر بيان للسلطة القضائية تلقته (الجورنال نيوز) ان “رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي مدحت المحمود عقد اجتماعاً موسعاً ضمّ حسن الياسري رئيس هيئة النزاهة وممثلين عن ديوان الرقابة المالية والمفتشين العامين لمناقشة تسريع حسم قضايا الفساد وفقاً للقانون، وشارك في اللقاء عدداً من رموز السلطة القضائية الاتحادية”.

وأضاف أن “اللقاء تمخض عن إيجاد آلية تنسيق كامل بين القضاء وهيئة النزاهة بخصوص التقارير الصحفية الأخيرة عن شبهات فساد طالت عقودا نفطية بمفاتحة سفارات الدول التي نشرت صحفها هذه التقارير للحصول على الوثائق والمعلومات بغية اتخاذ القرارات المناسبة تطبيقاً لاتفاقية محاربة الفساد التي وقع العراق عليها”.

وشدّد القاضي المحمود خلال اللقاء على “ضرورة التعاون بين الجهات الرقابية ذات العلاقة من أجل تسريع حسم دعاوى النزاهة وفقاً للقانون”، لافتاً إلى أن “هيئة النزاهة تقوم باستكمال إجراءاتها كافة بخصوص الاخبارات المعروضة امامها قبل احالتها على القضاء”، ووعد بـ”تنفيذ طلبات الهيئة بقدر تعلق الأمر باختصاص القضاء”.

من جانبه، اشاد رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري بـ”الاجتماع بأنه يأتي لتدعيم أواصر التعاون والتنسيق مع القضاء لأجل محاربة جريمة الفساد،”، مؤكداً انه “قد وصل إلى نتائج مثمرة”.

ودعا الياسري إلى “مزيد من التعاون واللقاءات المشتركة لاسيما في المرحلة الحالية”، مشيراً إلى “ضرورة أن يتركز عمل هيئة النزاهة على الملفات المهمة والكبيرة لكي تأخذ دورها المناسب”.

يذكر ان تحقيقا استقصائيا كشف عن “أكبر رشوة” شهدها العالم في فضيحة تاريخية للعراق تحت غطاء عقود نفطية شملت مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى./انتهى/4/

مقالات ذات صله