العراق يعتزم زيادة صادرات حقوله الجنوبية الى اكثر من 3 ملايين برميل يوميا

بغداد- الجورنال نيوز

أظهرت المعلومات التمهيدية لبرنامج التحميل النفطي، اليوم الثلاثاء، عزم العراق تعزيز صادرات حقوله الجنوبية، خلال حزيران المقبل، إلى ثلاثة ملايين و470 ألف برميل يومياً، في رقم يفوق بمئة ألف برميل، المعدل “القياسي” الذي حققه خلال تشرين الثاني 2015، من خام البصرة، مبينة أن ذلك قد يعرض الصنوف المتباينة لذلك الخام لضغوطات الأسعار في السوق الآسيوية.

وذكر تقرير لوكالة (رويترز) تابعته (الجورنال نيوز) إن “صادرات العراق النفطية في حزيران المقبل، ستشهد زيادة ملحوظة عن معدلها خلال أيار الحالي ، اذا سيصدر العراق نحو 3 ملايين  و470 الف برميل”، عادة أن من “شأن تلك الزيادة تعريض الصنوف المتباينة لخام البصرة لضغوطات الأسعار في السوق الآسيوية”.

واضاف أن “خام البصرة الخفيف والثقيل قد بيع في معظم أوقات العام 2016 الحالي، بعروض تنافسية بمعدل دولار واحد أقل من سعر البيع الرسمي في السوق الآسيوية، الذي عززه الطلب المتزايد من الدول الآسيوية والولايات المتحدة”.

وأوضح التقرير، أن “خام البصرة الثقيل سيشكل معظم الزيادة المتوقعة خلال حزيران المقبل، بمعدل 900 ألف برميل يومياً”، معتبرة أن ذلك “أعلى من معدل الإنتاج المرسوم لأيار الحالي، البالغ 645 ألف برميل يومياً”.

وتوقع التقرير أن “يقف معدل إنتاج خام البصرة الخفيف لحزيران المقبل، عند مليونين و570 ألف برميل يومياً”، مبينا أن ذلك “سيكون أكثر قليلاً من معدل إنتاج أيار الحالي، البالغ مليونين و440 ألف برميل يومياً”.انتهى4

مقالات ذات صله