العراق يخاطب منتخبات أوروبية وأفريقية لإقامة مباريات ودية في البصرة وكربلاء وأربيل

محمد خليل

كشفت وزارة الشباب والرياضة، عن سعي العراق لتأمين مباراة ودية مع احدى المنتخبات الأوروبية او الافريقية من اجل دعم ملف رفع الحظر الجزئي عن الكرة العراقية، فيما بينت اخر استعدادات الوزارة لتنظيم المباراة الودية في حزيران المقبل.
وقال مدير اعلام وزارة الشباب والرياضة، علي العطواني في تصريح خاص لـ(الجورنال) “بعد رفض المنتخب الكوري الجنوبي اللعب على ارض العراق، اتجهت وزارة الشباب والرياضة الى مخاطبة منتخبات أخرى للعب مباراة ودية دعماً لرفع الحظر الجزئي عن الملاعب العراقية”.
وأضاف أن “الوزارة وبالتنسيق مع الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم واللجنة الأولمبية، خاطبت عدداً من البلدان الشقيقة وخاصة دول الخليج وعلى رأسها المنتخب البحريني، حيث تم الحصول على موافقات مبدئية وليست رسمية لخوض المباريات على ارض العراق”.
وتابع بالقول: “في الوقت نفسه، فأن الوزارة تستمر في مخاطبة عدد من الدول الأوروبية من اجل اقناعها للعب لقاء ودي”، مشيراً إلى أن “العراق خاطب عدداً من الدول في شمال افريقيا مثل منتخبات مصر والجزائر والمغرب العربي من اجل إقامة مباراة ودية”.
وفيما يخص الاستعدادات الأخيرة لتنظيم المباراة الودية أمام الأردن، قال العطواني إن “التحضيرات مازالت متواصلة والجهود قائمة على قدم وساق ليكون كل شيء جاهز للمباراة الودية امام النشامى”.
وتابع بالقول: “الوزارة لم تتعاقد مع شركات اجنبية او عربية لتنظيم المباراة، فالتنظيم سيكون بجهود ذاتية بالتنسيق مع اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية”.
وعن موعد وصول المنتخب الأردني، قال مدير اعلام وزارة الشباب والرياضة أنه “من المرجح ان يصل المنتخب الأردني الى البصرة في الـ31 من الشهر الحالي، حيث سيقيم الوفد في فندق الشيراتون، وسيجري اول وحدة تدريبية له على ملعب المدينة الرياضية، وسيغادر في الثاني من الشهر المقبل عائدا الى عمان ومن ثم المغادرة الى هونغ كونغ لخوض مباراة ودية استعدادا للاستحقاقات المقبلة”.
وفي سياق متصل، اعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن تخصيص ريع المباراة الودية المزمع اقامتها قريبا بين المنتخب الوطني ونظيره الاردني، للاتحاد العراقي لكرة القدم من اجل تغطية نفقات اقامتها.

وافاد تصريح مكتوب، عن مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات طالب الموسوي تلقت (الجورنال) نسخة منه، بان “وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان قرر تخصيص ريع مباراة منتخبي العراق مع الاردن، للاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم لتغطية نفقات اقامة المباراة الودية”.

واضاف، أن “الوزير حريص على تقديم كل انواع الدعم والاسناد لاتحاد الكرة من اجل انجاح المباريات الودية للمنتخب الوطني التي ستكون محطة مهمة لرفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية”.

البيان الرسمي، افاد بان “عبطان اتخذ القرار بعد لقاء جمعه مع رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود في اربيل، دعما للاتحاد ومن اجل انجاح المهمة الوطنية في طريق الرفع الكلي للحظر عن الملاعب العراقية”.

كما اكد، ان “الاعمال متواصلة وبجهود كبيرة لإخراج المباراة بالشكل الذي يدعم مساعي الوزارة والمؤسسات الرياضة ويعكس الحالة المستقرة التي يعيشها العراق وحقه في تضييف المباريات الرسمية على أراضيه”.

مقالات ذات صله