العراق يؤيد التجميد المحدود لإنتاج أوبك

بغداد – الجورنال نيوز

ابدت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، اليوم الخميس، دعم العراق لتجميد إنتاج النفط لمدة محددة بهدف رفع أسعار الخام، وفيما كشف عن إبلاغه منظّمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بسقف إنتاجه المتوقع حال اتفاق الأعضاء على ذلك.

وقال المدير العام لشركة تسويق النفط (سومو)، فلاح العامري، في تصريحات له من سنغافورة لموقع بلومبيرغ (Bloomberg) الأميركي للأخبار الاقتصادية، تابعته (الجورنال نيوز)، إن “العراق قد يدعم فكرة تجميد معدل الإنتاج لمدة محددة”، من دون تحديدها”.

وأضاف العامري، أن “خطط زيادة الإنتاج ستعلق إذا ما أدى التجميد إلى ارتفاع أسعار الخام في الأسواق العالمية”، مشيراً إلى أن “العراق أبلغ أعضاء أوبك بسقف إنتاجه في حال الاتفاق على التجميد”.

واشار الى أن “التجميد إذا ما أدى زيادة أسعار النفط فسيكون التعويض المقابل عدم زيادة معدلات الإنتاج “، مؤكداً أن “العراق سيواصل زيادة إنتاجه النفطي السنوي على المدى القصير، بمعدل 100 إلى 150 ألف برميل يومياً”.

وأوضح العامري، أن “العراق لا يريد إغراق السوق النفطي”، مستدركاً بالقول “لكن الآخرين قد يسعون لذلك، من هنا فإنه ليس على عجلة من أمره لكنه يريد رفع إنتاجه بهدوء”.

مقالات ذات صله