الصويرة.. مدينة الزعيم تشكو الحال لغيره

كتب – سعد الكعبي

الصويرة مدينة تتبع لمحافظة واسط في العراق وهي مشهورة بمناطقها الزراعية وبساتين الفواكه والنخيل، يبلغ عدد سكانها 161 الف نسمة بحسب تعداد عام 2003م. ويقع قضاء الصويرة شمال مدينة الكوت بمسافة 135 كيلومترا ويبعد عن مدينة بغداد نحو 55 كيلومترا جنوبا.وهي مدينة الرئيس عبد الكريم قاسم. تتبع مدينة الصويرة كل من ناحيتي الزبيدية والشحيمية.

يسكنها منذ القدم قبائل من الكرد الفيلية من عشائر الكلهور القريبة من الجاوانية التي عمرت جزءا من مدينة الحلة في العصر العباسي.

واسم الصويرة مشتق من (سويره) الكردية التي تعني الأرض المالحة ويقابلها أيضا كلمة شوره أو (شوره جه) التي تعني المكان المالح غير الصالح للزراعة ومنها حي الشورجة في بغداد وكركوك. وهناك قرية سويره في سهل اربيل الخصب. ويبدو أن التسمية اطلق عليها لدرء العين والحسد حيث انها قرية خصبة وعامرة منذ القدم. وهذا كان ديدن القدماء في رد الحسد حيث كان يسمون أبناءهم بأسماء مقززة وأوصاف معكوسة لحفظهم من شر العين الحاسدة. وهناك من يرى أن التسمية ترجع نسبة إلى خاصية المزارع التي تسيج بسياج من اغصان الاشجار والنخيل وتسمى (صيرة) حيث أصبحت (الصيرة) علامة استدلال لدى المسافرين من والى كل الاتجاهات. ولا زال بعض الاهالي يسمونها (الصيرة). ومتداول رأي آخر عن سبب تسميتها بالصويرة حيث قيل أن أصلها هي كلمة (سويرة – المدينة المسورة) من (السور) حيث أن مدينة الصويرة محاطة بسور جميل جداً وكبير جداً من البساتين العامرة.

يقول السيد عبد المطلب (رحمه الله) في كتابه الصويرة حاضرها ومستقبلها “ذهبت هنا وهناك وسألت هذا وذاك وانغمرت في وسط من الشيوخ سائلا وباحثا ومنقبا عن تاريخ تأسيس الصويرة القديمة التي انشئت في شرقي بدعة حمد واتضحت لي الحقيقة الكاملة بعد تدقيقها والتاريخ الصحيح بعد ذلك ان الذين وجّهت لهم اسألتي ارشدوني الى رجل معاصر الصويرة القديمة ونهايتها والصويرة الحديثة  وبدايتها. ذلك الرجل الكبير الذي راينا ان ناخذ هذه المصادر منه هو (محمد بن سعودي) الذي بلغ من العمر مائة وثلاثة وعشرون عاما الذي قال عمري كان ثماني سنين عند بدء تأسيس الصويرة القديمة (الصويرة) وأضاف ان الصويرة القديمة عمرت خمس واربعين سنة ثم غرقت بعض بيوتها وانتقلوا الى الصويرة الحديـــثة واذ عرفنا من ان الصويرة الحديثة قد تأسست عام1314هـ أي ان عمر الصويرة الحديثة حتى عام 1382 بلغ 68 عاما فاذا ما اضفنا هذه الاعوام على الاعوام ال 45 التي قضيتها الصويرة القديمة حينئذ نتمكن من ان نحصر ونجمع عمر الصويرة القديمة والصويرة الحديثة في 113 سنة وبذلك نكون قد تاكدنا من ان الصويرة القديمة تاسست عام1269هـ يقابلها في السنة الميلادية 1852 م هذا هو التاريخ الهجري والميلادي التي تأسست فيها الصويرة القديمة ومن المرجح انها تاسست في السنة التي مات فيها ( وادي الشفلح ) وهي سنة1271 هـ

العشائر والارهاب

وهنا نود ادراج اسماء العشائر الرئيسية لعموم عشائر البوعجي ونشير بالدور الذي قامت به العشيرة بالدفاع عن وطنهم الغالي والوقوف بوجه الارهاب في مناطق شمال الصويرة التي تعتبر البوابة الرئيسية لمحافظات الجنوب وان نشيد بالموقف الشجاع الذي وقفه ابناء العشيرة تجاه اشكال ممارسات تنظيم القاعدة في المناطق (الخناسة، اللطيفية، السمره، سلمان باك) التي تعتبر الحاضن الام لتنظيم القاعدة وخاصة منها العرب الاجانب والزمر التكفيرية التي عاثت في ارض الرافدين تخريبا وتدميرا.

فكانت افراد هذه العشيرة ومنذ البداية هي بمثابة نهاية محتمة لهذا التنظيم التكفيري القاتل الشيطاني وسورا حصينا يحضن اهله ويضحي من اجلهم.

لذا وبيانا على ما تقدم من الواجب ايضا ان نشيد بدور الاب الكبير والقائد الحازم للعشيرة رئيس عموم عشائر البوعجي في العراق الشيخ (نجم خيون الشعلان الداوود) والذي اصبح مع شيوخ العشائر التابعين له الذين سوف نذكرهم لاحقا وسام عز على صدور ابناء العشيرة لوقفتهم الشجاعة والتراص والوقوف وقفة رجل واحد والحزم امام العدو في السنين السوداء التي عصفت بالبلد فاصبح افراد العشيرة اليوم يقفون في كل المواقف وهم كلهم فخر وعز لما قدموه من تضحيات وفداء لقرة عين العراق وابناءه في ان يكونوا كراما وأحرارا يقدمون الاعزاء والغوالي ويعتزون بالكرامة التي بنوا اسوارها بدماء ضحاياهم.

وعشائر البوعجي العام في العراق الشيخ (نجم خيون الشعلان ) ومدينة بغداد بتعداد يبلغ اكثر من (15،000) نسمه لعشائر البو عجي ومنهم.

1ـ نجم خيون الشعلان الداوود شيخ عموم عشائر البو عجي في العراق شيخ متوارثه أب عن جد ومركزها في مدينة الصويرة.

2ـ حسين جساب نصيف جاسم العجياوي شيخ عشيرة الرويزات شيخ مثوارثه أب عن جد ومركزها في مدينة الصويرة.

3ـ جليل كاظم شياع العجياوي شيخ عشيرة البو حمزة شيخ مثوارثه أب عن جد3 ومركزها في مدينة الصويرة.

4ـ عبد الحسين عبعوب العجياوي شيخ عشيرة البو خلف شيخ مثوارثه أب عن جد ومركزها في مدينة الصويرة.

5ـ نجم عبيد جبر العجياوي شيخ عشيرة البو ردن شيخ مثوارثه أب عن جد ومركزها في مدينة الصويرة.

6ـ نجم عبيد فرمان داوود شيخ عشيرة البو محله شيخ مثوارثه أب عن جد ومركزها في مدينة الصويرة.

7-ثامر محمد راضي الشرموخ عشيرة الشرمـــوخ شيخ متوارث اب عن جد ومركزها في بابل / الشوملي.

8 – الشيخ حمزة مهدي حمرة بريسم شيخ عشيرة العميشات وارثا اياها ابا عن جد مركزهم الصويرة ناحية الحرية وقائد صحوة شمال الصويرة ومن اهم انجازاته مواجهة تنظيم القاعدة الارهابي والتكفيريين حيث دافع هو وابناء عشيرته والشرفاء من المنطقة عن العرض والارض والدين وقد قدم التضحيات بالمال والنفيس.

وقام الشيخ حمزة مهدي حمزة بريسم بمساعدة المهجرين ومراجعة المجلس البلدي وذلك لاكمال معاملات الخاصة بهم ولم يتردد بمساعدة احد وخاصة القانطين في المنطقة وكان له الدور الكبير في انجاح المصالحة الوطنية والتقارب المذهبي خدمة” للصالح العام كما قام بمراجعة الدوائر المعنية بالماء وذلك لنصب مضخات مياه الى المنطقة.

وثيقة من الزعيم قاسم

اثبتت وثيقة ان الراحل الكبير مؤسس جمهورية العراق قد تبرع باربع قطع اراض يملكها في مدينة الصويرة الى الدولة من اجل بناء مدرسة ثانوية ومستشفى ومعهد خيري وبقي هو دون اي ارض يملكها في بلد كان هو من يحكمه وقد جاء في الوثائق الرسمية التي سلمنا اياها ابن اخت الزعيم اعتراف الزعيم رسميا بتنازله عن تلك الاراضي لصالح الدولة ومنها وثيقة بخط يد الزعيم يقول فيها “اني الموقع ادناه قد وهبت جميع قطعة الارض المذكورة في المعاملة المرقمة 2/1/1 تسلسل 57 وذلك برغبتي ورضائي الى وزارة المالية للجمهورية العراقية بدون عوض وعليه وقعت بشرط ان تكون مدرسة ثانوية للبنات او معهدا خيريا او مستشفى”.

اما الوثيقة الثانية فتضم اعتراف الزعيم بوضع اربع قطع اراض تحت تصرف الدولة حيث جاء في الوثيقة “يسرني جدا ان اضع تحت تصرف ابناء الشعب الدور والأملاك المسجلة بأسمي في الطابو المثبتة ارقامها في هذه الرسالة وهي دور سكنية في قضاء الصويرة كانت تعود الى والدي واقاربي وقد قضيت فيها ايام طفولتي ودراستي الاولى حتى الصف الرابع.

ان هذه الدور تشكل بمجموعها ساحة واحدة تحاط بالشوارع من جهاتها الاربع وتقع بمقابل نهر دجلة واني اهبها الى الدولة وارغب ان يستفيد منها ابناء الشعب في الجمهورية العراقية الخالدة بشرط (أن يجري توحيد هذه الاملاك والدور بقطعة واحدة تأخذ رقم التسلسل 2 / 1 / 1 وهي رقم الدار التي اسكنها ايام طفولتي مع والدي واهلي في الصويرة) وان يتم توحيدها وتسجيلها بأسمي ثم توهب الى الدولة وتسجلها نهائيا بأسم وزارة المالية وتهيأ لأستفادة ابناء الشعب منها كمدرسة ثانوية للبنين او البنات او مستشفى او معهد خيري وعلى ان ينشأ بمقابلها بأتجاه نهر دجلة حديقة ملائمة، ارجو سرعة الاستفادة منها وفقا لما يقرره مجلس الوزراء بشأنها واعلامنا ” وستجدون صور الوثائق منشورة في الصفحة الثالثة بينما تحتفظ الحقيقة بوثائق اخرى تثبت وطنية هذا الزعيم الذي وضع بيوته في جيب الدولة بينما قام غيره بوضع الدولة في جيبه.

من معالمها

تعد ثانوية الزعيم عبد الكريم قاسم من اجمل واحدث مدارس الشرق الاوسط واكبرها مساحة، تميزت الثانوية بالزخارف الجميلة التي تحجب رؤية الطالبات من المارة وتمتاز بواجهة عملاقة صممت بشكل معماري رائع نافست احدث المدارس المبنية في العصر الحديث وهي اول مدرسة يطلق عليها مفهوم استغلال العمارة في الخدمات الاجتماعية. وجاء بناؤها لخلو مدينة الصويرة من مدرسة ثانوية للبنات وكانت تعاني من نقص في المدارس حيث الطالبات يتلقين دروسهن في بناية القائممقامية فتولدت لدى الزعيم فكرة بناء مدرسة ثانوية لهن بدلا من المكان السابق وأبت اخلاق الزعيم استقطاع اراضي الفلاحين لغرض بناء الثانوية فقرر التبرع بارض العائلة المتمثلة بعائلة اخيه الحاج حامد قاسم لخدمة المدينة التي نشأ وترعرع ودرس فيها.

ويتوق معمار “ثانوية الصويرة” ان يكون مبناه نتيجة إعادة قراءة مبادئ العمارة الحديثة الخمسة التي حددها “لو كوربوزيه” يوما ما. لكن تلك القراءة تظل مسكونة بالنَفَس والمزاج المحلين، او في الأصح النفس والمزاج “القحطاني”. ثمة رفع جزئي للكتلة، وثمة نوافذ شريطية، فضلا على حضور المخطط الحر، وهناك جدران ستائرية، ما أتاح الى تكوين واجهة حرة، ناهيك الى وجود مفردة السقف الأفقي. ثمة وفرة كذلك في استخدام المواد الجديدة، الى جانب أساليب تركيبية حديثة. لكن الأساس في عمارة المدرسة هو نزعة التصادي او بالأحرى التناص، مع محاولات معمارية تجد اصولها في تطبيقات منجز عمارة الحداثة العالمي، لجهة تمكين المعمار ومساعدته في اصطفاء مفردات الحل التكويني لعمارة المدرسة.

ويعي معمار المدرسة أهمية المكان الذي يصمم له. وهو لهذا يعتني به اعتناءً مضافاً، انطلاقاً من تلك الأهمية. وهذا الاهتمام يتمظهر في الاقل بناحيتين: اولهما، الجانب المعنوي، ومن ثم الخصوصية الجغرافية. من هنا مسعاه الواضح في توظيف هاتين الناحيتين في اجتراح “فورم” المبنى المنتظر. يعرف المصمم، ايضاً، ان المعيار المعنوي الرمزي، يتعين ان يكون عالياً وراسخاً تكوينياً. فأرض موقع المبنى مهدى للدولة، من قبل صاحبها، الذي يشغل مكانة مرموقة في السلم الاداري للدولة ذاتها. وهو امر كاف لوحده لجعل الجانب الرمزي حاضراً بقوة في التصميم. وليس هنا، افضل من ان تقوم “اللغة التصميمية” باداء هذا الدور المناط بها، اللغة المترعة بالحداثة والمثيرة للدهشة، والساعية وراء ايجاد “قطيعة” تعلن من خلالها عن بزوغ ذائقة جمالية، تكفل للعمل المجترح تكريس جديدة، وتضفي اناقة وترفاً على أنساق البيئة المبنية. هذا بالإضافة الى تمكين العمارة لأن تحضر حضورا بهياً في المشهد البنائي المحلي. وهو اذ يلفت النظر الى الخاصية الجغرافية لأهمية الموقع المختار، فانه يطمح ان يكون ذلك عاملا اضافيا في تأسيس نوعية العمارة لمبناه. فالاتجاه الجغرافي الغالب والمهيمن لمبنى المدرسة هو في العموم، شرق – غرب. وعليه ان يأخذ ذلك في نظر الاعتبار، خصوصاً وإن الشرط المناخي معمارياً، كان وقتذاك (ونحن نتحدث عن اوائل الستينات) العنصر الأكثر رواجاً والاكثر توظيفاً في اجتراح تنويع الواجهات، وتحديد معالجاتها التصميمية.

مدينة تستصرخ الضمائر

يقول د. محمد الحسوني إبتداءً لسنا دعاة إنفصال فيكفينا ما يتقطع من جسد العراق يومياً ولا نريد زيادة الطين بلّه ولكن أهلكم يا أيها السياسيون في الصويرة ينتخون بكل مصطلحات الغيرة في ضمائركم فشعورهم بالخيبة لامثيل له وهم من مدينة ربت للعراق زعيماً أقل مايقال عنه انه كان زاهداً وليس فاسداً. مدينة ميزانيتها هي سبب قوة ميزانية محافظة واسط وأصواتها وضواحيها ثلث أصوات محافظة واسط وأهلها تشكيلة طيبة من مختلف الطوائف سنة وشيعة متصاهرين متحابين فيها إمارة زبيد ومشايخ شمر وبني عجيل. خبز الصويرة تغنى به الشعراء والمغنون قريبة الى بغداد 60 كم وبعيدة عن الكوت مركز المحافظة 120 كلم وهذا الموقع جعل أهلها يعانون الامرين.

ويضيف أصواتهم تذهب الى مركز المحافظة ورؤساء الأحزاب والذين مباشرة وحال إنتخابهم ينسون شيئاً إسمه الصويرة شكلت ثلث الأصوات التي حصلوا عليها بل يتعاملون مع الصويرة وكأنها الزوجة التي لا تريد العيش في بيت زوجها الذي يمتص ريعها فميزانية المحافظة الزراعية معظمها من الصويرة. هل تصدقون أن مدينة بثقلها كله لا يوجد مدير لدائرة منها في مركز المحافظه. لا يوجد محافظ او معاون محافظ أو ربع محافظ حتى. لا يوجد منها مدير للصحة او الماء او الكهرباء او البلديات او الشرطة او او او . مقاولات إعمار الصويرة تتم في مركز المحافظة دون أن يكون للمدينة رأي فسقطت مراكز صحية حديثة وبُنيت مدارس على طريقة بس مشي هلشتوية. إذا أراد مواطنوها توقيعاً فعليهم ان يستيقظوا عند الصباح الباكر ليلحقوا بتوقيع مدير في الكوت على بعد 180 كلم يدير ظهره لهم إذا علم انهم من الصويرة هذا إذا لم يتعرضوا للإبتزاز ودفع ما يمكن دفعه. مثال بسيط وبنظرة بسيطة تجدون ان ما تم بناؤه من مستشفيات تم في مركز المحافظة وما يحيط بها. أما الصويرة فهي على خطة 1975 للتنمية فقط مستشفى صغير لا يتسع لأكثر من 150 مريضا لنفوس الصويرة وضواحيها البالغ 300000 نسمة.

في فصل الشتاء يرقد ثلاثة أطفال على سرير واحد ناهيك عن الراقدين على الأرض ومريض ذات الرئة يهدي مرضه لمريض الاسهال وبالعكس مما سبب وفيات كثيرة للأطفال.

يقول حسين كريم من اهالي الصويرة في الماضي كان هناك مشروع في زمن الزعيم عبد الكريم قاسم من اجل جعلها محافظة ولكن نهاية عهده حالت دون ذلك فما الضير من تنفيذه الآن وسيكتب التأريخ للحكومة والبرلمان والسياسيين أنهم قاموا بإضافة محافظة جديدة للعراق هي محافظة الصويرة وضواحيها التي من الممكن ان تضم الشحيمية وهي ناحية تابعة للصويرة والزبيدية وهي عشائرياً تابعة للصويرة وناحية تاج الدين والتي لا تبعد سوى 17 كيلومترا والعزيزية وكانت في عدة اوقات ناحية تابعة لقضاء الصويرة ومن الممكن دراسة إلحاق المدائن سلمان باك بها للتخفيف عن كاهل محافظة بغداد إضافة الى اللطيفية واليوسفية.

ويختم بالقول أيها “السياسيون في بلادنا أبناؤكم في الصويرة ينتظرون منكم الكثير وقد يصابون بالإحباط في الحملات الإنتخابية القادمة إذا لم يتم النظر في مطالبهم ولقد تشكل منهم وفد سيبدأ بزيارة المسؤولين فيا حبذا لو فُتحت أبوابكم لهم. بإختصار نريد محافظة الصويرة ونريد مستشفى للصويرة ونريد مسؤولي دوائر من الصويرة بما يتناسب وثقلها الشعبي.

مقالات ذات صله