التغيير: توقيت الاستفتاء يتسبب بأزمة سياسية داخل الاقليم ولامبرر لاصرار بارزاني

بغداد – فادية حكمت

قال النائب عن التحالف الكردستاني احمد حمه رشيد أن اختلافا كبيرا بوجهات النظر حول استفتاء اقليم كردستان بالنسبة للاحزاب الكردية  في الاقليم وخاصة بين  حزبي بارزاني من جهة وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي ” من جهة اخرى.

وأضاف  رشيد في تصريح لـ(الجورنال )، أن”حركة التغيير والجماعات الاسلامية التي امثلها نيابيا ترى ان  الوقت غير مناسب للاستفتاء” ، مشيرا الى ان “هناك معلومات مؤكدة حول تاجيل الاستفتاء وتقارب بين الكتل والاحزاب السياسية الموجودة في الاقليم “.

وتابع :” يجب التوصل  الى اتفاق بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اربيل بشأن المناطق المتنازع عليها واهمها محافظة كركوك ”  ، لافتا الى “عدم امكانية اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد كونها تدار من قبل الحكومة الاتحادية وقانونيا تعتبر مناطق ضمن المادة 140  المتنازع عليها ” .

واشار رشيد الى أن” التحشيدات العسكرية في محافظة كركوك هي داعمة للعمليات العسكرية لتحرير الحويجة المقرر ان تبدء  خلال الايام القليلة المقبلة “،  لافتا ان رئيس الوزراء حيدر العبادي  اشار الى التنسيق مع قوات البيشمركة في الاقليم  والقوات العسكرية الوطنية للبدء بتحضيرات تحرير الحويجة من داعش خلال الايام المقبلة ” .

ويواجه الاستفتاء الذي دعا اليه رئيس اقليم كردستان المنتهية ( ولايته ) مسعود بارزاني رفضا  دوليا واسعا ومحليا  باعتباره بداية لتقسيم العراق .

مقالات ذات صله