التخطيط: حققنا 33 مليون دولار كإيرادات للمالية عبر الشركات الفاحصة للبضائع

الجورنال/ بغداد

أكدت وزارة التخطيط، أنها حققت 33 مليون دولار كإيرادات لوزارة المالية بعد توقيعها مع الشركات الفاحصة للبضائع، مشيرة إلى أن التعاقد مع تلك الشركات جاء للحصول على بضائع وفقا للمواصفات العراقية.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية سعد عبد الوهاب في بيان تلقت صحيفة الجورنال نسخة منه، إن “مشروع التعاقد مع الشركات الفاحصة للبضائع في دول المنشأ أصدرت خلال السنوات الثلاث الماضية 123 ألف شهادة مطابقة”، مبيناً أن “المشروع در على الجهاز ووزارة المالية إيرادات مالية بلغت 33 مليون دولار”.

وأضاف عبد الوهاب، أن “التعاقد مع هذه الشركات وفرت أيضاً 300 فرصة تدريبية لكوادر الجهاز”، لافتاً إلى أن “الجهاز تعاقد مع هذه الشركات الفاحصة العالمية للحصول على بضائع وفقاً للمواصفات العراقية وخاصة إذا ما عرفنا أن العراق يمتلك أكثر من 21 منفذاً حدودياً منها 13 منفذاً برياً وستة أخرى بحرية ومثلها جوية”.

يذكر أن وزارة التخطيط وقعت في نهاية كانون الثاني 2010 عقوداً مع أربع شركات عالمية ألمانية وفرنسية وسويدية بهدف فحص البضائع والسلع المستوردة إلى العراق ومعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية.

وتدخل العراق كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية، من دول عربية وأجنبية كمصر وإيران والصين، عبر منافذ العراق الحدودية، ولا تخضع هذه المواد في معظم الأحيان إلى فحص يؤكد صلاحيتها للاستخدام.

مقالات ذات صله