التخطيط: ارتفاع طفيف بمؤشر التضخم الشهري والسنوي في العراق

بغداد – الجورنال

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن تسجيل ارتفاعا طفيفا في مؤشر التضخم الشهري والسنوي، مؤكدة قرب انتهاء اجراءات مسح مؤشر الفقر، فيما اشارت الى أنها الى لازالت تعتمد على مؤشرات البطالة السابقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، إن “معدلات التضخم خلال شهري تموز وأب شهدت حالة من الاستقرار حيث سجلت في شهر تموز ارتفاع طفيف بلغ 0.1 %، في حين سجلت ارتفاعا طفيفا على مستوى العام بمقدار 0.2%”، مشيرا الى  أن “تلك المؤشرات يتم قياسها من خلال حركة السوق، حيث يتم أخذ عينات نحو 400 سلعة ومطابقتها مع الاشهر السابقة”.

وأضاف أن “مؤشر التضخم لم يطبق على ثلاث محافظات هي (الانبار، نينوى، صلاح الدين)”، مشيرا الى أن “محافظة صلاح الدين يمكن أن تدخل ضمن قياس مؤشر التضخم خلال شهر تشرين الأول المقبل”.

واشار الى أن “الوزارة تعد العدة لأجراء مسح مؤشر الفقر خلال الربع الاخير من العام الحالي للوقوف على مؤشرات الفقر، حيث لا زالت الوزارة تعتمد على المؤشرات السابقة للعام 2015 والتي بلغت في وقتها 22% على مستوى العراق”، مبينا = أن “الوزارة لازالت تعتمد على مؤشرات البطالة السابقة حيث لم تجري مسحا جديد حتى الان”.انتهى3

مقالات ذات صله