التجارة تجهز 19 قرية في البعاج وتبحث تجهيز المفردات الغذائية لباقِ محافظة نينوى

اعداد ـ الجورنال

وفد خلية الازمة في وزارة التجارة مع مدراء الرقابة والتموين وفروع شركات الغذاء في محافظة نينوى تجهيز مفردات البطاقة التموينيه الى مناطق محافظة نينوى ومخيمات ايواء النازحين .

وقال مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية وعضو خلية الازمة حسين فرحان ،”تمت مناقشة تجهيز مادة الطحين الى العوائل الموصلية ومخيمات النزوح والاستماع الى اهم المشاكل والمعوقات ووضع الحلول المناسبة لها”
وأكد على ضرورة التنسيق مع مطاحن اربيل من اجل تجهيز العوائل بمادة الطحين وحسب كشوفات القوائم .

وأشار الى أنه تم مناقشة عملية ايصال المفردات الغذائية من الرز والسكر وزيت الطعام الى مخازن بازوايا من اجل تامين الوضع الغذائي وسد حاجة المحافظة من تلك المواد وتجهيزها ضمن الحصة التموينيه في مناطق الجانب الايمن والايسر من الموصل ومخيمات ايواء النازحين .

ولفت فرحان الى ان خلية الازمة وحسب توجيه وزير التجارة سلمان الجميلي ووكيل الوزارة الاقدم ورئيس خلية الازمة وليد الحلو وجهت بتسخير كافة الجهود والامكانات المتاحة لتسهيل عملية تجهيز النازحين والعوائل بمفردات البطاقة التموينية للتخفيف عن معاناتها .

من جانب آخر اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن استمرار سايلو الرفاعي بتجهيز المطاحن بالخلطة المقررة من الحبوب لانتاج الطحين المخصص لحصة شهر حزيران .

وقال مدير عام الشركة هيثم الخشالي إن،”معدل التجهيز وفق نظام الدور للمطاحن يبلغ (٦٠٠) طن يوميا من اصل حصة القضاء الشهريه البالغة ١٢٤٠٠ طن والتي تم تجهيزها للمطاحن في اقضية ( الفجر و القلعة و الرفاعي و النصر والشطرة والدواية والفراف “.

وأشار الى استمرار مناقلة الحنطة المحلية من موقع مطار النعمانية و المخصصه لتعزيز رصيد سايلو الرفاعي حيث بلغت الكميات الواصلة للموقع حتى الان بلغ (١٨٩٤) طن من اصل المخصص والبالغ (١٢) الف طن .

وعلى صعيد متصل واصلت الملاكات الفنية والاسطول الناقل للشركة نقل المواد الغذائية (سكر وزيت الطعام) من مخازن محافظة صلاح الدين الى مدينة الموصل لسد حاجة المحافظة وتأمين الوضع الغذائي فيها واستكمالا لجهود الوزارة في استقرار مناطق المحافظة وتأمين حصة المواطنين .

وقال مدير عام الشركة قاسم حمود واضاف بان ملاكات الشركة واسطولها الناقل استطاع نقل اكثر من ثلاث كيس من مادة السكر وعشرة الاف طن من مادة زيت الطعام وهي كمية كافية لسد حاجة المواطنين في مناطق الموصل المحررة فضلا عن توفير خزين جيد من هذه المواد يكفي الى نهاية العالم الحالي .

وأضاف أن وزارة التجارة سعت في الفترة الماضية الى تأمين المفردات الغذائية واعادة العمل بالدوائر التجارية في المحافظة لتأمين حاجات ابناء المحافظة حيث تم العمل على تأهيل فروع الدوائر بالامكانات الذاتية وتم العمل بها بشكل سريع جدا .

وبين بأن شركته لديها خطة عمل تتكفل بموجبها توفير المفردات الغذائية وتأمين الخزين الاستراتيجي للمواد الغذائية التي تقع ضمن مسؤوليتها وهناك نتائج ايجابية في هذا الجانب بعد ان تمت إعادة العمل الى طبيعتها في فرع الموصل .
وعلى ذات السياق اشار حمود الى تجهيز 19 قرية في البعاج بالموصل بالمفردات الغذائية جرى توزيعها على 1600 عائلة ولعدد 8000 فرد .
كما أستمر وفد خلية الازمة بجولاته الميدانية والرقابية لمتابعة تجهيز المواد الغذائية في مخيم حسن شام في الموصل

كما شملت الجولة متابعة تجهيز العوائل الموصلية النازحة في مخيم حسن شام بمواد الطحين والرز والسكر وزيت الطعام فضلاعن متابعة الكشوفات الخاصة بتجهيز تلك العوائل بالمفردات الغذائية.

وتم توجيه مدراء فروع شركات الوزارة في الموصل بضرروة ايصال المواد الغذائية الى العوائل الموصلية ومخيمات ايواء النازحين بعد اعادة جرد العوائل المتواجدة في المخيمات وتدقيقها وتسهيل الاجراءات وتذليل المعوقات من خلال التنسيق مع ادارة المخيمات لضمان ايصال مفردات البطاقة التموينية الى العوائل .

مقالات ذات صله