البنك المركزي يعلن اصدار ورقة نقدية فئة 50 الف دينار

الجورنال/ بغداد: اصدر البنك المركزي العراقي، الخميس، ورقة نقدية جديدة فئة (50) ألف دينار، قال انها تحمل مواصفات يصعب تزويرها.

وقال البنك في بيان تلقت صحيفة “الجورنال”نسخة منه، إن “وجه الورقة تضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسط الورقة، وصورة لأحد شلالات اقليم كردستان في الجهة اليمنى من الورقة”.

وأضاف “الورقة تحمل ابعاد 65 ملم عرض، 156 ملم طول، ويغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي أخذت اللون الغامق”، مبيناً أن “الورقة النقدية تمت طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الأمنية والفنية”.

وأوضح البنك المركزي، ان “الورقة النقدية الجديدة تتضمن التأريخين الهجري والميلادي، وتوقيع محافظ البنك المركزي العراقي وكالة(علي محسن اسماعيل)، فضلاً عن أن الرقم التسلسلي للورقة يتكون من كسر يتضمن البسط حرف الياء والمقام تسلسل الطبعة، الى جانب تسلسل الورقة في الكسر العشري ووضع الرقم في الجهة اليمنى بصورة عمودية وفي أسفل الجانب الأيسر من الورقة بصورة أفقية”.

ونوه الى ان “وجه الورقة تضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسط الورقة، وصورة لأحد شلالات اقليم كردستان في الجهة اليمنى من الورقة، فضلاً عن  وجود علامة أمنية تمت طباعتها بالحبر المغناطيسي متغير اللون (سبارك) يتغير لونها من الأزرق الى الأخضر عند إمالة الورقة”.

ولفت البنك المركزي الى ان “الوجه الآخر للورقة يحوي صورة تخطيطية لأهوار العراق، يتضمن بيت القصب وعدداً من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصور لنخيل العراق، مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق، كما ان الورقة النقدية تم طلائها الورقة بطلاء واقٍ وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الأوساخ والأتربة”.

مقالات ذات صله