البطالة تتضاعف.. التعيينات الجديدة وتثبيت اصحاب العقود .. في خبر كان

بغداد – الجورنال نيوز
قال عضو المالية النيابية سرحان أحمد أن موازنة 2017 لن تشهد تثبيت أي المتعاقدين في دوائرة الدولة على الملاك الدائم مؤكدا أن الدرجات الوظيفية ستخصص لوزارات التربية والصحة والداخلية والدفاع حصرا .

وأضاف أن موازنة 2017 بلغت قيمتها المالية 100 ترليون دينار وبعجز 21 ترليون وبإيرادات مالية من النفط وغير النفط بلغت 75 تريليون دينار ، مؤكدا أن هذا المبلغ سيضع الحكومة في حرج مع المحافظات بقديم الخدمات إلى المواطن .

من جانبه قال عضو لجنة النزاهة النيابية حيدر الفؤادي إن نسب البطالة سترتفع بضعف مراحلها في عام 2017 مقارنة بالعام 2016 ، مؤكدا أن موازنة 2017 تعتبر موازنة نمطية ومستنسخة عن الأعوام السابقة ولم ولم يضاف لها شيء جديد .

وأوضح أن عام 2017 سيشهد ارتفاعا ملحوظا بنسب البطالة لعدم وجود رؤيا حكومية في موازنة العام المقبل لإنهاء مشكلة البطالة والتعيينات في المحافظات للعام المقبل .

وبين أن هناك ضعف كبير في الرؤيا الاقتصادية الحكومية من خلال فقرات الموازنة العامة ، مشيرا إلى أن مجلس النواب سيغير بعض الفقرات التي لا ترتقي مع الاقتصادي العراقي إلا أن هذا الإجراء غير كاف لمعالجة الفجوات الاقتصادية لعدم توفير الأموال الكافية وتغطية العجز المالي .

من جهته قال رئيس لجنة الخدمات والأعمار النيابية ناظم الساعدي إن الموازنة تتضمن تقديم الخدمات من الماء والكهرباء والصرف الصحي باعتبارها الخدمات الأساسية للبنى التحتية .

وأضاف أن البلد يواجه حربا مع الإرهاب مما يدفع الحكومة بتحويل جميع أموالها لشراء المعدات العسكرية وتمويل القوات الأمنية لتتمكن من تحرير المناطق المغتصبة وإعادة النازحين إلى مناطقهم بدلا من صرف أموال طائلة على عمليات النزوح .انتهى

مقالات ذات صله