الأندية المعترضة تهدد بالانسحاب وإقامة بطولة منفردة عن الدوري الممتاز

محمد خليل

اقترح عدد من الاندية المشاركة في الدوري العراقي الممتاز، اقامة بطولة منفردة بعيداً عن الدوري الممتاز المقرر اقامته بأكثر من 20 نادياً.

وقال مراسل (الجورنال) ان “اللجنة التنسيقية لأندية الدوري العراقي الممتاز، عقدت مؤتمرها التنسيقي الاول من اجل اتخاذ موقف محدد من الية الدوري العراقي الممتاز 2017-208”.

واضاف ان “المؤتمر حضره، ممثلو اندية نفط الوسط، الحدود، الطلبة، القوة الجوية، نفط ميسان، البحري، الصناعات، الحسين، الكهرباء، الشرطة، الميناء، الزوراء”.

واوضح ان “الاندية المعترضة، اقترحت الانسحاب من الدوري الممتاز وتشكيل رابطة الاندية المحترفة لتنظيم بطولة في حال رفض الاتحاد، مقررات المؤتمر”.

وأفضى المؤتمر التشاوري ان يكون شكل الدوري عاماً من عشرون فريقا وهبوط فريقين وصعود فريقين حسب قوانين لجنة المسابقات بالاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بشأن الية الدوري للموسم الكروي 2017 -2018.

جاء ذلك من خلال التصريح الذي ادلى به المهندس محمد فرحان امين سر نادي عقب انتهاء اللقاء التشاوري الذي ضم ثمانية اندية الى جانب نادي امانة بغداد الذي اوضح فيه التزام الاندية بجميع المقررات التي صدرت من قبل لجنة المسابقات باتحاد الكرة المتضمنة ان يكون شكال الدوري عاما من عشرون فريقا اي هبوط فريقين وصعود فريقين كما كان مخطط له من قبلها منذ انطلاقة الموسم الماضي.

الجميع اتفق على إقامة دوري مؤلف من 20 نادياً، وذلك يأتي وفق ما اقترحه رئيس لجنة المسابقات علي جبار، الذي قال في مؤتمر صحفي حضرته (الجورنال) إن “المقترح الأول الذي قدمته لجنة المسابقات للجنة التنفيذية في اتحاد الكرة، كان يتضمن 20 نادياً ويلعب على مجموعتين”.

وأوضح “الاتحاد وضعني في وجه المدفع، انا لم اقرر إقامة دوري يضم أكثر من 20 نادياً، بل كان هناك اصراراً كبيراً من قبل رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود ونائبه شرار حيدر من اجل الإبقاء على اندية أربيل والكرخ في الدوري الممتاز”.

ويرغب الاتحاد العراقي لكرة القدم، بإقامة الدوري الممتاز بمشاركة 36 نادياً لضمان مشاركة جميع اندية المحافظات.

وقال مصدر من داخل اروقة الاتحاد لـ(الجورنال)، ان “الاتحاد العراقي لكرة القدم، قرر تأجيل موعد اجتماعه الى يوم الثلاثاء القادم بدلاً من يوم الاحد”.

واضاف ان ” هناك اجماع شبه تام بين اعضاء الاتحاد على اضافة اندية محافظات وهي نادي صلاح الدين وميسان والرمادي والكوت وديالى وكركوك وبابل والنجدة”.

وتابع ان “الدوري الممتاز للموسم القادم، سيتألف من 36 نادياً، مقسمة على ثلاثة مجموعات بواقع 12 فريقا في كل مجموعة”.

ومن المرجح ان يرضخ الاتحاد لمطالب الأندية المعترضة وعدم المخاطرة بإقامة دوري يضم أكثر من 20 نادياً لأنه لن يضحي بمصلحة الكرة العراقية على حساب إرضاء اندية المحافظات.

ويرى المختصون والخبراء في الكرة العراقية أن إقامة دوري عراقي يتألف من 36 نادياً سيؤدي الى دمار الكرة العراقية وفقدان المتعة، بالإضافة الى مشاكل التأجيل وغيرها من الأمور التي تؤثر على مستقبل الكرة العراقية.

مقالات ذات صله