اختراعات مفيدة للبشرية قدمتها المرأة

ساهمت المرأة على مر التاريخ في إعمار الكون ، وتطويره ، وكان لها بصمات واضحة ومميزة ، تركتها في مجالات مختلفة ، وطرقت المرأة أبوابا كثيرة اثبتت جدارتها وتوفقها ، في التاريخ ، والطب ، والهندسة ، والأدب ، والعلوم ، وابتكرت كثير من الأجهزة والاختراعات التي نستخدمها في حياتنا اليومية دون أن نعلم صاحبها ، ولكن بالبحث والتنقيب وراء كل من هذه الاختراعات نجد وراءه امرأة مخترعة تستحق الشكر والثناء .
أفضل ما قدمت المرأة للبشرية من اختراعات :
1. ماسحة زجاج السيارات Windshield Wiper : قامت ماري اندرسون بتطوير ممسحة مطاطية ، وتثبيتها على عمود متصل بداخل السيارة ، مع امكانية التحكم في التخلص من الجليد والأمطار بسحب المتحكم يدويا لتحريك المسمحة ، لاستعادة الرؤية ، وحصلت ماري على براءة الاختراع في 1903 .
2. النظام الضوئي الملون Colored Falre System : عملت مارثا كوستون عشر سنوات متواصلة بالجهد والتجارب ، واضنتها بحثا لايجاد توهجات مضيئة تستطيع الاستمرار لفترة أطول ، وبطريقة سهلة الاستخدام ، حتى اقتبست الفكرة من تقنية صنع الألعاب النارية وتطوير نظامها الضوئي ، وقد اشترت البحرية الأمريكية حقوق الاختراع واستخدمته في كثير من الحروب فيما بعد .
3. سلة القمامة ذات الدواسة Foot Pedal Trash : استطاعت ليليان جيلبريث بتعديلات عبقرية متعددة لعدة أجهزة كهربائية ، ومن ضمن الأجهزة التي قامت بتعديلها دواسة سلة المهملات لفتحها باستخدام القدم ، وذلك لاهتمام ليليان في تحسين البيئة قي مجالات مختلفة .
4. الشريط اللاصق ومواد البناء المقاومة للنار Geobond : اسم لمواد بناء غير قابلة للتلف تتمتع بقوة ، كما أنها غير سامة ، ابتكرتها باتريكيا بيلينجز ، وكانت تقوم بالنحت ، وتستخدم الجص في منحوتاتها ، وفي 1970 فكرت في اضافة الاسمنت للحفاظ على منحوتاتها لفترة أطول .
5. الليزر Laser Tecnology : اختراع عظيم الفائدة في مجالات متعددة ، قدمته ماري سبيث الحاصلة على الماجستير ، والذي افاد في الوصول لاختراعات كثيرة مثل نظام تعديل الألوان ، إذ يمكن ضبط مصدر الضوء بأطوال موجية مختلفة ، مما يعمل على انتاج ألوان مختلفة متعددة الاستخدامات ، كما استخدم الليزر في اختراع العاكس الرنان المستخدم في التطبيقات العسكرية والمدنية المختلفة ، مثل قراءة الباركود المطبوع على المنتجات .
6. عصارة الملابس Clothes wringer : ساهمت ايلين ايجلين في 1880 بخدمة جليلة وهامة لكل نساء العالم ، باختراعها عصارة الملابس المبللة ، ولكونها امرأة زنجية ومع العنصرية السائدة في امريكا في ذلك الوقت لم تقم بتسجيل براءة الاختراع باسمها ، وقام رجل ابيض بشراء الفكرة مقابل مبلغ زهيد لا يساوي فيمة هذا الاختراع .
7. الزجاج الخفي Invisible Glass : تمكنت كاثرين بلودجيت أول عالمة بشركة جنرال اليكتريك عام 1935 باكتشاف طريق لنقل طبفات رقيقة احادية الجزء إلى الزجاج ، والمعادن ، بانتاج زجاج غير عاكس للضوء ، يقوم بانعكاس الضوء وانكساره من خلاله ، وبستخدم هذا الزجاج في الميكروسكوب ، وكاميرات المراقبة ، والنظارات ، وناطحات السحاب .
8. الألياف الصناعية والنسيج Fiber and Textile : جوليانا تيسورو الحاصلة على الدكتوارة العضوية ، والتي حصلت على براءة 125 اختراع ، استطاعت تطوير ألياف صناعية مقاومة للنار ، كما قامت باختراع طريقة لمنع تكدس الألياف الصناعية خلال التصنيع .
9. تطوير افلام التصوير Photography Film : عملت الكيمائية في وكالة ناسا الفضائية باربرا اسكينز على تطوير أفلام التصوير الفوتوجرافي باستخدام مواد مشعة لتحسين النيجاتيف ، حيث اتاح تحسين الصور بعد الانتهاء من اعدادها ، وقد استعانت وكالة ناسا بهذا الاختراع لمعالجة صور الفضاء ، وقد استخدم بعد ذلك في الطب لتحسين صور الأشعة السينية .
10. نظام تحويل المكالمات الهاتفية Telephone Switching System : اعتمدت ايرنا هوفر في 1954 الباحثة في معامل شركة بيل على الكمبيوتر في تطوير نظام تحويل المكالمات الهاتفية ، إذ يمكن لهاذ النظام مراقبة معدل المكالمات الواردة ، ويقوم بتعديل معدل قبول المكالمات لتجنب المشاكل الناتجة عن زيادة المكالمات ، وهذا النظام يستخدم في دميع شركات الهواتف الأرضية .

مقالات ذات صله