اجتماع مرتقب بين أندية الممتاز لتوحيد الموقف حول آلية الدوري لموسم 2017-2018

محمد خليل

من المقرر ان يجتمع عدداً من اندية الدوري العراقي الممتاز، من اجل الخروج بقرار موحد حول آلية الدوري العراقي للموسم الجديد 2017-2018.

وقال مصدر لـ(الجورنال) إن “عدداً من اندية الدوري الممتاز من بينهم الاندية الجماهيرية تعقد اجتماعاً تنسيقياً خلال اليومين المقبلين للخروج بقرار موحد حول آلية الدوري العراقي في موسمه الجديد”.

وأضاف ان “الأندية ستتخذ قراراً مفاده اقامة الدوري على وفق الاستحقاق من 20 نادٍ فقط”، لافتاً إلى أن “ادارة القوة الجوية وجهت كتاباً رسمياً الى اتحاد الكرة بهذا الصدد”.

وفي سياق متصل، أبدت إدارة نادي الشرطة دعمها لآلية الدوري العام المكون من 20 فريقاً.

وذكر بيان للإدارة إن “حكم ديدنها القاضي بتغليب المصلحة الرياضية العامة على ما سواها، وأيديولوجيتها القاضية بوضع التطور والارتقاء بواقعة كرة القدم العراقية في طليعة اهداف عملها الرياضي، تعلن الهيئة الادارية لنادي الشرطة تأييدها المطلق لقرار لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم باعتماد نظام الدوري العام على وفق مرحلتين كآلية لتنظيم مسابقة الدوري للموسم 2017-2018”.

وأضاف، أن “الآلية المذكورة ستسهم بسيل وافر من المردودات الايجابية على صعيدي الاندية والمنتخبات الوطنية على حد سواء”.

وأَشار البيان إلى، أن الإدارة “سبق وان عبرت جلياً في وقت سابق وبخطاب رسمي عن رفضها لآلية المجموعتين التي لا يمكن ان توفر المناخ الصحي الملائم للمنافسة سيما بغياب عامل الانصاف وتكافؤ الفرص”، مؤكداً “التمسك بإقامة المسابقة بنظام الدوري العام لمرحلتين بهدف قطع الطريق على الفوضى التي ستتربص بالمسابقة دون شك, الامر الذي سيكون له انعكاسات سلبية هدامة على البطولة بصورة عامة تصل الى بعث رسائل سلبية الملامح عن مستوى الكرة العراقية للاتحادات القارية ونحن مقبلين على قرار رفع الحظر عن ملاعبنا عبر تغيب واحد من اهم الاهداف المعززة لحضور فرقنا على المستوى الاسيوي المتمثل بتكامل الدوري”.

وبدورها، قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل سحب قرعة الدوري الممتاز الى اشعار آخر، بعدما كان من المقرر ان تسحب الاثنين.

وقال مراسل (الجورنال) إن “لجنة المسابقات قررت تأجيل سحب قرعة الدوري العراقي الممتاز الى اشعار اخر، بعدما كان من المقرر سحبها الاثنين”.

وأضاف أن “لجنة المسابقات اقترحت العودة الى نظام دوري يتألف من 20 نادياً، حيث سترفع هذا المقترح الى المكتب التنفيذي في اتحاد الكرة لغرض التصويت عليه”.

وبدوره، أكد رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، علي جبار، أن رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود قاتل على بقاء اندية أربيل والكرخ في الدوري العراقي الممتاز.

وقال جبار خلال المؤتمر الفني للجنة المسابقات وحضرته (الجورنال): “حضرت 3 اجتماعات للمكتب التنفيذي في الاتحاد، ولم نستطع الاتفاق على آلية الدوري بسبب الإبقاء على أندية أربيل والكرخ”.

واوضح ان “رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، قاتل على بقاء اندية الكرخ واربيل، وهذا الامر سبب لي المشاكل، لأنه وضعني في وجه المدفع”.

واكد بالقول: “لست مقتنعاً بوجود 26 نادياً في دوري الكرة الممتاز ولا اعرف كيف أصف الدوري العراقي للموسم المقبل”، مبيناً أن “لجنة المسابقات ستتمسك بمقترح مشاركة 20 نادياً فقط في الدوري”.

ومن المقرر ان تسحب قرعة الدوري خلال الأيام القليلة المقبلة بعد التوصل الى حلول ترضي جميع الأطراف.

وأكد مدرب نادي النفط حسن احمد، أن آلية الدوري الممتاز ستسبب الدمار للكرة العراقية، مبيناً أن لجنة المسابقات وضعت هذه الالية من اجل مصالحها الانتخابية.

وقال احمد لـ(الجورنال) إن “آلية الدوري العراقي بمشاركة 28 نادياً، ستسبب الدمار وستعود بنتائج سلبية على الكرة العراقية”.

وأضاف ان “لجنة المسابقات اضافت اندية جديدة الى الدوري الممتاز، دون استحقاق وخالفت جميع القوانين المعتمدة في السنوات الماضية”.

وتابع احمد، أن “اتحاد الكرة وضع هذه الالية من اجل الفوز بالأصوات في الانتخابات المقبلة”، محملاً “الهيئة العامة في الاتحاد مسؤولية ما سيحدث للكرة العراقية في ظل اعتماد آلية الـ 28 نادياً”.

مقالات ذات صله