إيران تبدي استعدادها لمقايضة نفط الشمال العراقي

أعلن وزیر النفط الایراني، بیجن زنكنة، استعداد بلاده لمقایضة النفط العراقي.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن زنكنة قوله خلال تصریح للصحفیین أمس ، على هامش الاتفاق الموقع مع روسیا، ان “الانشطة العملانیة واللوجیستیة وتوفیر الشاحنات لمقایضة نفط شمال العراق كركوك عن طریق ایران جاریة حالیا ومتى ما أعلنوا هم استعدادهم فاننا مستعدون أیضا”.

وبشأن كیفیة نقل الاثمان المتعلقة بالاتفاق مع روسیا قال، لا مشكلة بشان نقل الاموال المتعلقة بالاتفاق حیث یتولي الطرف الخارجي عملیة النقل بنفسه.
واوضح انه الي جانب الشركات الروسیة نجری محادثات مع شركات اخري لتطویر حقول النفط فی البلاد.
وحول مشروع خفض انتاج الدول المصدرة للنفط {اوبك} قال وزیر النفط الایرانؤ، ان روسیا لم تتفق لخفض النفط للعام كله كما ان اوبك یمكنها تغییر رأیها لكنني استبعد ان تجري هذا التغییر”.
وكان العراق قد أعلن في التاسع من كانون الأول الماضي عن توقيع اتفاق مع إيران لتصدير النفط من حقول كركوك بمعدل 30 إلى 60 ألف برميل يوميا باستخدام الشاحنات بشكل مؤقت لحين تنفيذ أنبوب للنفط يربط بين البلدين بالمنطقة الشمالية للعراق.
وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل خط التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.
وقال وزير النفط جبار اللعيبي إنه وبوموجب الاتفاق فسيتم نقل “حوالي 30 ألف برميل يوميا من الخام بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه الإيرانية عند بدء التصدير”.
وشمل إتفاق العراق وإيران على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم عبر موانئ جنوب العراق “بنفس الكمية وبنفس المواصفات”.

مقالات ذات صله