اخــر الاخــبار

إيرانيات يحتفلن بإعادة انتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران بخلع حجابهن

للاحتجاج على إجبارهن على ارتداء الحجاب دون التعرض للاعتقال من قبل الشرطة، وجدت الإيرانيات حلاً، وهو ارتداء حجاب أبيض (أو رمز آخر) كل أيام الأربعاء، وهي الفكرة التي أطلقها الحساب الفيسبوكي My stealthy freedom المعروف بنشر صور الإيرانيات دون حجاب، كما تعرض الحملة فيديوهات نساء يضعن الحجاب فوق أكتافهن.
بالرغم من أن هذه الحملة لم يتم إطلاقها سوى بعد بضعة أيام من إعادة انتخاب حسن روحاني، إلا أنها ليست بالصدفة. فقد أثار انتصار هذا المرشح المعتدل مشاهد بهجة في الشوارع، حتى إنه قد أقدمت بعض النساء على خلع الحجاب.
ولمواجهة الانتقادات التي يسبب فيها ذلك، بدأت الحملة يوم الأربعاء 24 مايو/أيار تحت اسم “الأربعاء الأبيض”. وصوتت الإيرانيات يوم الجمعة 19 مايو/أيار 2017، واحتفلن بإعادة انتخاب المعتدل حسن روحاني كرئيس لإيران بخلع حجابهن.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد حثَّ الشرطة على أن تكون متساهلة أكثر في قضية الحجاب الذي يلزم القانون النساء بارتدائه في إيران. وقال في أحد خطاباته، “على نسائنا أن يشعرن بالأمان والارتياح بوجود قوات الشرطة” و”إذا كان يجب توجيه تحذير على الشرطة أن تكون آخر من يعطيه”.
وقالت إحدى الإيرانيات من خلال الفيديو الذي نشرته النسخة المغاربية من “هاف بوست”، “أشارك في هذه الحملة دون إكراه، وأدعو جميع الفتيات والشباب إلى المشاركة في هذه الحملة، وذلك بارتداء رمز أبيض”. فيما قالت أخرى “أرتدي وشاحاً أبيض من أجل الاحتجاج ضد إلزامية ارتداء الحجاب، ودعوت أصدقائي إلى الانضمام إلينا في هذه الحملة”.
الشيء الذي لم يعجب بعض المحافظات، ليأتي الرد عليهن كالتالي، “بالنسبة لكِ كامرأة ترتدي الشادور، واختياركِ ارتداؤه، فنحن نحترم خيارك، وأنا ونساء أخريات لا نؤمن بإلزامية ارتداء الحجاب، وندعوكِ إلى احترام خيارنا أيضاً”.
مضيفين في الرد على الممانعات للاحتجاج، “صديقتي العزيزة، إيران ملكنا جميعنا. أحترمكِ، وعندما تحتجين من أجل الحجاب فأنتِ حرة. من جهتي، فأنا مضطرة إلى مواجهة شرطة الآداب، ومعاملتهم الرهيبة. صديقتي المحجبة، أنا لم أقابلكِ من قبل، إلا أنني أحبكِ. أظهري لنا من فضلك نفس الحب.
وليكن لديكِ من فضلك إيمان في رجال هذا البلد، ولا تهيني ذكاءهم”

مقالات ذات صله