إبداع زها حديد في عالم الموضة

 رحلت المعمارية العراقية زها إثر نوبة قلبية مفاجئة، وتعتبر المهندسة البريطانية العراقية من أعظم السيدات اللواتي تركن بصمة تاريخية في عالم البناء، إذ نالت جائزة بريتزكر وهي الأنثى الأولى التي تفوز بهذه الجائزة التي توازي جائزة نوبل بأهميتها في عالم الهندسة، بالإضافة لجائزة ستيرلنغ المرموقة، والعديد غيرها كما حصلت هذا العام على جائزة ريبا (الميدالية الذهبية الملكية للعمارة) لتكون أول امرأة تحصل على أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافاً بالإنجاز التاريخي في مجال الهندسة. اختيرت زها كرابع أقوى إمرأة في العالم في عام ٢٠١٠ حسب تصنيف مجلة التايمز.
بالإضافة لإسهاماتها التاريخية في عالم العمارة، يمتد إبداع زها إلى عالم الموضة، حيث حرصت أسماء عالمية مرموقة على التعاون مع حديد، لتترك لنا إرثاً من الجمال الخالد.

نتذكر معاً ١١ مساهمة في عالم الموضة من المرأة التي غيرت عالم الهندسة المعمارية للأبد.

١بوتيكات ستيوارت فايتسمان Stuart Weitzman
صممت زها حديد أكثر من متجر لعلامة ستيوارت فايتسمان Stuart Weitzman، وأولها بوتيك ميلانو الذي افتتح في سبتمبر ٢٠١٤، حيث صنعت الجدران من الألياف الزجاجية.
٢أحذية يونايتد نيود United Nude
عملت زها مراراً مع علامة United Nude، وأول تعاون كان من خلال إطلاق أحذية “نوفا” Nova عام ٢٠١٣، وهو حذاء من الفينيل مطلي بالكروم المطاط مع الجلد من الخارج، بمنصة خفيفة وكعب مصنوع من الألياف الزجاجية.
٣مجوهرات جون جنسن Georg Jensen
من الفضة النقية تم إطلاق تصاميم زها حديد للعلامة الدنماركية Georg Jensen، والتصاميم تركز على النحت، وتكرار منحنيات الجسم، بالإضافة لتضمينها الروائع المعمارية.
٤حقيبة لوي فيتون Louis Vuitton
عام ٢٠٠٦ أثمر تعاون زها حديد مع دار لوي فيتون من خلال المشاركة في مشروع Icone Bag، فابتكرت حقيبة على شكل دلو من البلاستيك الأبيض المصبوب، وغطت داخلها بالجلد بلون قرمزي.
٥حذاء لاكوست Lacoste
عام ٢٠٠٨ تعاونت المعمارية الراحلة مع علامة لاكوست وأطلقت حذاءً بلسان طويل من الجلد الناعم يلتف حول الساق .
٦أساور سواروفسكي Swarovski
من الترسانة الحديدية لأبنية زها حديد استوحت المعمارية الفذة تصاميم أساور من الكريستال بألوان دافئة مشرقة لعلامة Swarovski.
٧صندل ميليسا Melissa
كان عام ٢٠٠٨ زاخراً بالتعاون مع علامات الموضة، فالإضافة لأحذية لاكوست السابق ذكرها تعاونت زها حديد مع علامة ميليسا Melissa البرازيلية وصممت حذاءً بلاستيكياً يحاكي الهياكل المعمارية.
٨بوتيك نيل باريت في طوكيو Niel Barrett
أيضاً في عام ٢٠٠٨ قامت زها حديد بتصميم بوتيك دار أزياء نيل باريت Niel Barrett في طوكيو
٩حقيبة بيكابو من فندي Fendi Peekaboo
عام ٢٠١٤ أعادت زها حديد تعريف حقيبة بيكابو Peekaboo من دار فندي Fendi من أجل المشروع الخيري الذي أطلقت العلامة آنذاك وقد بيعت الحقيبة في مزاد دار سوثبي، وذهبت الأموال لصالح الأطفال.
١٠حذاء أديداس adidas
عملت زها حديد على تصميم الأحذية الرياضية أديداس أوريجينالز سوبر ستار adidas Originals Superstar مع فاريل ويليامز.
١١مجوهرات عزيز ووليد مزنر
التعاون مع دار المجوهرات اللبنانية “عزيز ووليد مزنر” كان آخر تعاون بين الموضة والمعمارية العراقية الراحلة، حيث أطلقت المجوهرات هذا العام.

مقالات ذات صله