أمانو : إيران التزمت بتعهداتها في الاتفاق النووي

وكالات ـ متابعة

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن إيران التزمت بتعهداتها في الاتفاق النووي، ودعا جميع أطراف الاتفاق إلى الوفاء بتعهداتهم.
وقال أمانو في مؤتمر صحفي عقده اليوم في طهران مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي: “لا أريد التعليق على كلام السيد ترامب فالاتفاق بين إيران والسداسية، وقد أشرفنا على تطبيقه ونقول إن إيران التزمت به.

وأكد أمانو أن الوكالة الدولية تعتبر الاتفاق النووي إنجازا هاما لاختبار الثقة وأنه يجري تطبيق التزامات إيران فيه.

من جهته أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي إلى أن طهران تعتبر الاتفاق هاما ولا تريد إلغاءه كما لا تريد اللجوء إلى خياراتها الأخرى علما بأنها تستطيع استئناف العمل في منشأة فوردو النووية خلال أربعة أيام.

كما نوّه صالحي بإمكان استئناف التخصيب في منشأة فوردو بنسبة عشرين بالمائة خلال أربعة أيام.

وقال إن زيارة أمانو جاءت بطلب منه نظرا لأهمية الاتفاق والمواقف الأخيرة التي طرحت في الولايات المتحدة إذ أراد أمانو أن يكون له دور بهذا الشأن، ولم يطلب أمانو في هذه الزيارة تفقد المنشآت النووية.

وأشار صالحي إلى أن الوكالة الدولية تمكنت من العمل بشكل مستقل حتى الآن وقد صادقت على التزام طهران بالاتفاق النووي ثماني مرات وعبر عن الأمل في أن تقوم بمهامها على أكمل وجه وأن يعلن أمانو عن آرائه بشكل حيادي و مستقل.

كذلك أكد أمانو أن وكالته تقوم بواجباتها في الإشراف على تطبيق الاتفاق النووي بشكل دقيق وحيادي، وقال إن أهم مسألة أن نعمل وفقا للحقائق، ومنذ توليت إدارة الوكالة الدولية عملت على أساس الوقائع، كنت مضطرا أحيانا لتقديم تقارير بشأن أخبار سيئة، لكني قدمت كذلك تقارير حول أخبار جيدة، المهم أن نعمل وفقا للقوانين وانا مستمر في ذلك.

مقالات ذات صله