أضرار تقشير البشرة بحمض الفواكه

تقشير البشرة بحمض الفواكه من طرق العناية بالبشرة التي إنتشرت مؤخرا، لما لها من نتائج فعالة في تقشير طبقة الجلد الخارجية وتحفيز الجلد لإنتاج خلايا جديدة، وبالرغم من فوائد حمض الفواكه فإن الإستعمال الخاطئ لها يضر البشرة بصورة كبيرة .

أضرار تقشير البشرة بحمض الفواكه

بالرغم من الفوائد العديدة لحمض الفواكه فإن الإستخدام الخاطئ لها من الممكن أن يؤدي لبعض الأضرار وأعراض جانبية ضارة مثل:

1-من الممكن عند تقشير البشرة بحمض الفواكه بكثرة تلتهب البشرة وتصاب بالإحمرار، وهناك بعض الأشخاص قد يصابوا بحساسية.

2-عند عمل تقشير للبشرة تكون البشرة أكثر حساسية من أي وقت وقد تصاب بالإلتهاب أو بحروق الشمس عند التعرض لأشعة الشمس القوية، ولهذا يجب عمل جلسات تقشير البشرة في فصل الشتاء أو عند عملها في فصل الصيف يجب تجنب التعرض للشمس لعدة أيام بعد الجلسة، وكذلك عند التعرض للشمس يجب إستعمال كريم واقي من أشعة الشمس لحماية البشرة من حروق الشمس.

3-عند تقشير البشرة قد تصاب البشرة بالجفاف والتشققات، ولهذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء والعناية بترطيب البشرة بالكريمات المرطبة قبل وبعد جلسة التقشير.

4-عند وضع حمض الفواكه على الأماكن الحساسة في الوجه مثل حول العين والأنف وحول الفم قد تصاب هذه الأماكن بالحساسية وبالإلتهاب.

الطرق الصحيحة لاستخدام حمض الفواكه في تقشير البشرة

1-لتجنب أي اعراض جانبية أو إصابة البشرة بالحروق والإلتهابات يجب القيام بها عند طبيب جلدية مختص وتحت إشرافه وتجنب عملها في المنزل بنفسك حتى لا تضري بشرتك.

2-يجب تنظيف الوجه والبشرة جيدا قبل الخضوع لجلسة تقشير ويجب قبلها وضع كريمات على البشرة تحتوي على حمض الفاكهة حتى تستعد البشرة لهذا الحمض.

3-لا تترك الأحماض على البشرة أكثر من دقيقتين ثم تزال، والطبيب المعالج هو من يحدد تركيز أحماض الفاكهة المناسبة لبشرتك.

4-بعد عمل الجلسة وإزالة حمض الفاكهة تماما لابد من وضع كريم مرطب مناسب على البشرة بالكامل حتى لا تتعرض للجفاف.

5-إذا لم يتم الحصول على النتائج المرجوة من الجلسة الأولى من الممكن عمل جلسة أخرى ولكن بعد مرور بعض الوقت على الجلسة الأولى تكون على الاقل إسبوعين حتى لا تجهدي بشرتك.

مكونات حمض الفواكه

1-حمض يتم إستخراجه من قصب السكر ويسمى بحمض الغليكوليك.

2-أحماض يتم إستخلاصها من سكر الحليب وهي أحماض البيروفيك واللاكتيك، وهذه الأحماض لها العديد من الفوائد للبشرة الدهنية كما أنها مفيدة لعلاج حب الشباب، وندخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل التي تعتني بالبشرة.

3-حمض يقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميت ومن البقع الداكنة التي تصيب البشرة مثل النمش والكلف وهو حمض الساليسليك المفيد لتقشير البشرة.

فوائد تقشير البشرة بصورة صحيحة بحمض الفواكه

1-مفيد في التخلص من الجلد الميت وإزالته عن البشرة وتجديد خلايا البشرة، ويساعد في تنعيم البشرة ويضفي عليها النضارة وتبدو البشرة بصورة صحية

2-يساعد في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية ويساعد في علاج حب الشباب وإزالة البقع الداكنة ويزيل مكان العلامات الناتجة عن حب الشباب.

3-يساعد في ترطيب البشرة وزيادة مرونة الجلد ويساعد في شد البشرة والتخلص من الخطوط الدقيقة ويحافظ على البشرة صحية دائما وخالية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

4-يساعد في علاج مشاكل البشرة الناتجة عن التعرض للملوثات الخارجية ولأشعة الشمس وكذلك التي تنتج عن إستعمال مساحيق التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، حيث تقوم بإزالة الطبقة المتضررة وتحفيز الجلد لإنتاج خلايا جديدة.

بعض النصائح عند تقشير البشرة

1-لا يجب الإسراف في تقشير الفاكهة وعمل جلسات متعددة ومتقاربة في الوقت ويفضل عمل جلسة تقشير واحدة في السنة.

2-التركيز العالي لحمض الفاكهة يسبب ضرر بالغ للبشرة ولهذا ينصح بإستخدام تركيز 10% فهو يكون أكثر أمان ولا يسبب تهيج للبشرة.

 

مقالات ذات صله