أربع مشاركات خارجية تنتظر الاندية العراقية في بطولات القارة الصفراء

محمد خليل

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مقاعد الأندية العراقية التي ستشارك في بطولتي دوري ابطال اسيا وكأس الاتحاد الاسيوي الموسم المقبل، فيما كشف الاتحاد العراقي عن آلية وشروط مشاركة الأندية في الاستحقاقات القارية.
وقال رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود لـ(الجورنال) ان “الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، أكد على منح العراق مقعداً ونصف المقعد في دوري ابطال اسيا الموسم المقبل”.
واضاف ان “لاتحاد الاسيوي سيمنح العراق مقعدين في كأس الاتحاد الاسيوي”، مبينا ان “مشاركة الفرق العراقية في الاستحقاقات القارية مرهون بإنجاز نظام تراخيص الاتحاد الاسيوي”.
وأوضح الاتحاد الاسيوي من خلال كتابه الذي اطلعت عليه (الجورنال) أن “المقعد ونصف المقعد لن يؤثرا على المقعدين المعدين للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي الخاص بالأندية العراقية”.
وأضاف “مقعد واحد سيكون متاح ايضا للأندية العراقية ضمن بطولة الاندية العربية في نسختها الجديدة التي ستقام في المغرب”.
من جهته قال نائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم لـ(الجورنال) إن “بطولة كأس العراق مستمرة ولن تلغى”، مبيناً أنها “ستمنح الفريق الفائز في المسابقة استحقاق المشاركة في كأس الاتحاد الاسيوي”.
وأضاف أن “لجنة المسابقات ملزمة بإكمال بطولة كأس العراق”، مؤكداً أن “البطولة ستقام في مواعيدها واي فريق قرر الانسحاب ستطبق عليه لائحة المسابقات”.
وتابع كريم، “في حال تحققت المشاركات ستجعل الزاماً اقامة بطولة الدوري على وفق الية المجموعتين مع انهاء المسابقة بإقامة مباراة نهائية لبطلي المجموعتين دون اقامة دوري النخبة”.
وزاد قائلاً: “من الممكن ان يتواجه الثواني في منازلة ترتيبية تحضيرا للبطولات الخارجي، كل ذلك يأتي من اجل تكثيف الوقت الذي سيشهد اقامة بطولة كأس العالم الامر الذي يلزم جميع الدوريات بالتوقف، بالإضافة الى استحقاقات الاولمبي في التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو وخليجي قطر ناهيك عن توقفات المناسبات الدينية”.
الاتحاد الاسيوي أرسل كتاباً للاتحاد العراقي من اجل التوضيح بخصوص المشاركات الخارجية بعدما جدد دعوته السابقة لمنح الاندية العراقية مقعداً ونصف المقعد في منافسات دوري ابطال اسيا ولكن ذلك مرتبط بنسبة تطبيق الاندية لنسب التراخيص الاسيوية.
وبين ان المقاعد قابلة للتقلص والثبات بحسب التالي:
(أ)- اذا ما تم الوصول الى نسب جيدة من شروط التراخيص الاسيوية الامر الذي سيمنح الاندية العراقية مقعدا واحد مضمون والاخر ينافس عليه في مباريات الملحق.
(ب)- في حال عدم تأهل الفريق الذي سينافس في الملحق سيعود ليحصل على مقعد في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي اي سيتقلص العدد الى ثلاثة اندية على الصعيد الاسيوي واحد في دوري الابطال واثنان في كأس الاتحاد.
(ج)- في حال عدم حصول بطل الدوري المؤهل للمشاركة في دوري الابطال بشروط الرخص الاسيوية فان المقعد يتحول الى الثاني ومن ثم الثالث وهكذا دواليك.
(د)- النية تتجه الى منح بطل الدوري والوصيف مقاعدا دوري الابطال فيما يشارك بطل كأس العراق وثالث الدوري يشترك في كأس الاتحاد ورابع الدوري يشارك في الاندية العربية.
ووفقاً للمعطيات فأن الأندية العراقية، ستضمن مشاركتها في المسابقات الاسيوية الموسم المقبل نظراً لإنجازها نظام التراخيص بنجاح.

مقالات ذات صله