آبي وترامب يتفقان على تشديد الضغط ضد بيونغ يانغ.. ولعب الغولف

متابعة ـ وكالات

اتفق رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، مع رئيس أمريكا، دونالد ترامب، على تشديد الضغط ضد بيونغ يانغ لوقف برنامجها النووي-الصاروخي، وعلى لعب الغولف خلال زيارة الأخير طوكيو الشهر المقبل

ومن المقرر أن يزور ترامب اليابان فى الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن المكالمة الهاتفية بين الزعيمين استمرت حوالى 30 دقيقة، وقد جرت، يوم الأحد، بعد فوز آبي وحزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم في الانتخابات البرلمانية المبكرة.

من جهة ثانية، وعد رئيس الوزراء الياباني بعقد اجتماع جديد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والباسيفيك (أبيك) التي ستعقد الشهر المقبل في فيتنام.

واعلن آبي عن هذا الأمر، يوم الأحد، في أول مؤتمر صحفي له بعد انتصار ائتلافه في الانتخابات العامة في اليابان، وقال: “النجاح الحالي، يعطينا أساسا لسياسة خارجية قوية وإنني اعتزم عقد اجتماع جديد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، خلال قمة أبيك على وجه الخصوص، كما أود أن أجري محادثات مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، حول سبل الخروج من الوضع المتعلق ببرنامج الصواريخ النووية الكورية الشمالية “.

وأكد رئيس الوزراء الياباني أنه يود أيضا بحث هذا الموضوع بالتفصيل مع الرئيس الأمريكي في زيارته القادمة إلى اليابان.

ونتيجة للانتخابات العامة التي جرت يوم الأحد، فاز الائتلاف الحاكم المشكل من الحزب الديمقراطي الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء آبي، والحزب الوسطي الجديد (كوماتو الجديد) بأكثر من ثلثي المقاعد الـ 465 في مجلس النواب بالبرلمان.

وتلقى آبي التهاني بالفوز من عشرات القادة والزعماء العالميين، بما في ذلك من الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الذي اعتبر في برقية تهنئة أن فوزه يخدم السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صله