آبل تزيل تطبيقات “VPN” من متجر آب ستور في الصين طاعة للحكومة

بدأت شركة آبل إزالة خدمات ما يُعرف بـ “الشبكة الافتراضية الخاصة” (VPN) من متجر التطبيقات التابع لها في الصين، وفقًا لما ذكره مزودو خدمة (VPN) السبت، متهمين الشركة الأمريكية بالرضوخ لضغوط بكين للالتزام بقواعد الفضاء السيبراني الصارمة.
وتسمح الشبكات الافتراضية الخاصة للمستخدمين في الصين، التي تعد أكبر سوق للإنترنت في العالم مع ما يزيد عن 730 مليون مستخدم، بتجاوز ما يسمى بـ “جدار الحماية العظيم” الذي يهدف إلى تقييد الوصول إلى المواقع الخارجية.
وقد أغلقت بكين عشرات الشركات التي تتخذ من الصين مقراً لها واستهدفت الخدمات الخارجية، إذ إنها تعتزم تشديد سيطرتها على الإنترنت، خاصة قبل مؤتمر الحزب الشيوعي المزمع عقده في شهر أغسطس (آب) المقبل.
وقالت شركة “إكسبريس في بي إن” (ExpressVPN) لخدمات (VPN) السبت، إنها تلقت إشعاراً من شركة آبل بأن برامجها ستُزال من متجر التطبيقات الصيني “لأنها تتضمن محتوى غير قانوني في الصين”.

وأضافت “إكسبريس في بي إن” (ExpressVPN) في بيان لها “إننا نشعر بخيبة أمل من هذا التطور لأنه يمثل أكثر الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصينية لمنع استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة قسوة حتى الآن، ونحن نشعر بالقلق لرؤية آبل تساعد جهود الرقابة فى الصين”.
يُذكر أن المستخدمين الصينيين الذين لديهم عناوين فواتير في بلدان أخرى سيظلون قادرين على الوصول إلى تطبيقات (VPN) من فروع أخرى لمتجر آب ستور. هذا وكان عدد من تطبيقات (VPN) لا يزال متاحاً عبر متجر التطبيقات في الصين حتى السبت.

مقالات ذات صله